إبداعات وسام الإشراف
عدد الرسائل : 260 العمر : 40 البلد : السٌّمعَة : 0 نقاط : 771 تاريخ التسجيل : 26/01/2009
| موضوع: لجميع المدربين والطامحين للعمل كمدربين بالرياض.. فرصة لا تفوت الأربعاء 6 مايو - 5:15:50 | |
| أخي أختي لا تفوت المشاركة في دورة تطوير وإعداد مدربين المتميزة والذي يشارك فيها أربعة مدربين معتمدين.. أرفق لكم معلومات عن الدورة لمن يحب الاستفادة والزيادة.. اسم الدورة: تطوير وإعداد مدربين. المدربون: - الدكتور/ فيصل بن عمر المحروقي الإدريسي "الأستاذ المساعد بالكلية التقنية مؤسس منتدى التطوير الذاتي".- الدكتور/ صالح سعيد الجعيدي "المتخصص في مهارات التدريب الحديثة والمدرب بالمجموعة الكندية للتدريب".- الأستاذ/ عبدالله يلكوي "أخصائي إعداد وتصميم الحقائب التدريبية والمدرب المعتمد من AIHA".- الدكتور/ هاني الغامدي "مستشار وخبير التدريب والتطوير للبرامج السلوكية والإدارية". تاريخ الدورة: 23/5/2009م - 28/5/1430هـ.مدة الدورة: 11 يوم.المدينة: الرياض.مكان الدورة: قاعة المقصورة.وقت الدورة: الرابعة والنصف عصراً حتى التاسعة والنصف مساءً. لمحة عن الدورة:يهدف هذا البرنامج إلى إكساب المتدرب والمتدربات معارف ومهارات وأساليب ونظم العملية التدريبية تأهيلا لاحتراف التدريب بإتقان وإبداع.ويحصل المتدرب على خمس اعتمادات (ثلاث عالمية واعتمادين محليين) وهي:- شهادة مدرب معتمد من الكلية الأوربية.- شهادة مدرب معتمد من المجموعة الكندية.- شهادة مدرب معتمد من جامعة لاهاي الهولندية.- شهادة حضور من مركز القادم للتدريب.- شهادة من منتدى تطوير الذات الاحترافي. أهداف الدورة: - التعريف بالتدريب وأهميته وأهدافه.- إتقان مهارات العرض والإلقاء.- لغة الجسد وأهميتها للمدرب في عملية العرض والإلقاء.- التعريف على نظرية هيرمان وعلاقتها بالتدريب.- مربع كولب الفعال في التدريب.- مهارات مواجهة الجماهير والتأثير فيهم.- البعد التقني في التدريب.- الإلمام بأنماط المدربين والمتدربين.- الإلمام بأساليب التدريب وطرقة.- تصميم وبناء الحقائب التدريبية.- عرض نماذج لتصاميم حقائب تدريبية.- التعرف على أساليب تقييم العملية التدريبية وآليات تنفيذها. محتوى الدورة:- التدريب بثقة: السيطرة على توتر المتكلم, عملية إعداد الإلقاء, الاتصال والاستماع, أهمية الإصغاء, الإصغاء مقارنة بالاستماع, عملية الإنصات التي تتكون من الاستقبال, الاختيار, التفسير, الفهم, التقييم,القرار,وتحسين الإنصات, الكلام النقدي, التعامل مع النقد, أهمية تنوع الجمهور, تحليل الجمهور قبل التدريب.- خماسية التدريب الاحترافي: إتمام (3CET), تعريف التدريب الإبداعي, مدارس تنمية الإبداع, مبادئ الإبداع التدريبي من خلال نظري (TRIZ) , تفعيل الإبداع في التدريب بأمثلة تطبيقية إبداعية.- مهارات التواصل: مكونات التواصل, نماذج وميكانيكية التواصل, تنظيم البداية والخاتمة, ومبادئ الاتصال غير اللفظي, طرق الإلقاء: الإلقاء الارتجالي, الإلقاء من الذاكرة, الإلقاء من نص مكتوب, الإلقاء الارتجالي باستخدام مذكرات كتابية, وميزات الإلقاء الفعال, وعناصر الإلقاء الصوتي: معدل السرعة والتوقفات, حجم الصوت, طبقة الصوت وتغيراتها, نوعية الصوت, النطق واللفظ, عناصر الإلقاء الجسدي: المظهر, الوقوف (الحالة, الوقفة), تعابير الوجه, الاتصال العيني, الحركة, الإيماءات, ومهارات الأسئلة والتعامل مع المشاغبين.- الجودة الشاملة في التدريب: مفهوم الجودة الشاملة, أركان الجودة الشاملة, كيف يمكن تبني الجودة الشاملة في التدريب, تطبيقات الجودة الشاملة في العملية التدريبية.- تقييم الاحتياجات التدريبية: أنواع تقييم الاحتياجات والفوائد الناتجة عن أي تدريب أو تدخل, أهداف أليسون روست (Allison Rosset), متطلبات القيام بعملية تقييم احتياجات الأفراد والمؤسسات من جمع البيانات وخطوات موجزة لتحليل الاحتياجات.- الأهداف التدريبية: ماهي الفروقات ما بين الأهداف والأغراض التدريبية؟ لمَ الأغراض التدريبية مهمة؟ كيف نستخدم الأغراض؟ ما هي الفروق ما بين الأهداف و الحصيلة (outcomes)؟ ما هي العلاقة بين الأهداف وعملية التقييم (assessment)؟ هل هناك أنواعا (types) مختلفة من الأهداف التدريبية؟ مقارنة الأهداف التدريبية الخاصة بالإتقان مع تلك الخاصة بالتطوير, وصفات الأهداف الجيدة, ومكونات الهدف, ودليل سريع لكتابة الأهداف التعليمية, ونصائح لتحسين الأهداف التعليمية وقائمة التدقيق الخاصة بتقييم الأهداف المكتوبة.- تصميم الدورات والحقائب التدريبية: مفهوم الحقيبة التدريبية ودواعي الحاجة إليها. تخطيط النشاط التدريبي, أساليب إعداد الحقيبة التدريبية, تحديد الاحتياجات التدريبية ومصادر حصرها, الاستخدامات الفعالة للحقيبة التدريبية, أهداف التدريب وعلاقته التبادلية بين الفرد والوظيفة وأثرها في تصميم المنهج والبرنامج التدريبي, الحاجة إلى تطوير برامج أكثر تقنية. مراحل وخطوات تصميم البرنامج التدريبي, الأنشطة اللازمة لتنفيذ وإدارة برامج التدريب. أساليب اختيار الأساليب التدريبية و المساعدات والمعينات المصاحبة لها, وأساليب ومهارات تصميم الحقائب التدريبية. أهمية استخدام الحاسب الآلي في تصميم وإعداد برامج التدريب.- تنفيذ التدريب تقسيم المحتوى إلى عناصر رئيسية, تعريف أهمية كل عنصر ودوره في التأثير.- مرحلة التقييم: التقييم الداخلي: التشكيلي (Formative) والتقييم الخارجي: التجميعي (Summative) والتغذية الراجعة للتطوير (Feed back), ومستويات تقييم التدريب وأنواعه.- المعلوماتية والتقنية التدريبية: مفهوم المعلوماتية, أهمية المعلوماتية في القرن الواحد والعشرين, تطبيقات معلوماتية في التدريب, بعض البرامج الحاسوبية المهمة في التدريب. سعر الدورة: 12000 ريال. التسجيل في هذه الدورة:طريقة التسجيل في هذه الدورة عبر الرابط التالي:http://www.nextup.edu.sa/index.php?op=subscribe&id=59أو الاتصال على الأرقام التالية:الهاتف: 6900323 - 6900727الفاكس: 6395949 - 6913442الجوال: 0552774400 | |
|
المدير العام Admin
عدد الرسائل : 1084 العمر : 37 البلد : المهنة : الهواية : السٌّمعَة : 6 نقاط : 198 تاريخ التسجيل : 20/03/2008
| موضوع: رد: لجميع المدربين والطامحين للعمل كمدربين بالرياض.. فرصة لا تفوت الأربعاء 10 يونيو - 8:26:29 | |
| إن شاء الله بالتوفيق للجميع
| |
|